Home مجتمع قريبا : تونس جسر بين أفريقيا و الشرق الأوسط في مجال الصحة الرقمية …

قريبا : تونس جسر بين أفريقيا و الشرق الأوسط في مجال الصحة الرقمية …

2 second read
0
0
قريبا : تونس جسر بين أفريقيا و الشرق الأوسط في مجال الصحة الرقمية …
عقدت الجمعية التونسية لتنمية الصحة اليوم 16 سبتمبر 2022 ندوة صحفية في احد  نزل العاصمة  لإطلاق النسخة الأولى لمؤتمر ومعرض الصحة الرقمية بأفريقيا والشرق الأوسط  في تونس و الذي  سينعقد أيام 22  23 و 24 سبتمبر الجاري بالحمامات .

و قد أكد رئيس الجمعية كريم عبد الواحد خلال الندوة على أهمية الصحة الرقمية لكونها تعطي مفهوما جديدا للتعامل مع الأنشطة الإستشفائية .

كما أشار أيضا الى أن أزمة كوفيد 19 العالمية كشفت عدة اخلالات في المنظومات الصحية ككل مما جعل الصحة الرقمية هي البديل للصحة الورقية نظرا لكونها أقل كلفة  مربحة للوقت و فعالة  كذلك. و عرج الى الاشكالات العديدة  التي عانت منها المنظومات الصحية و لا تزال لعل من بينها ضياع الملفات و التقارير الطبية و وجود تحاليل منقوصة تصعب على المريض مساره العلاجي .

وأوضح عبد الواحد أن عددا من الدول الافريقية مثل مالي و مالاوي و روندا متقدمين على تونس على مستوى وضع استراتيجيات وطنية للصحة الرقمية  إضافة أيضا لعدد من بلدان الشرق الأوسط  كالسعودية الامارات الأردن رغم أن بلدنا يعج بالكفاءات حسب قوله . مؤكدا وجود مخرج وحيد لتغيير نمط الصحة العمومية ألا وهو الدخول في استراتيجية وطنية للصحة الرقمية .

و بخصوص النسخة الأولى لمؤتمر ومعرض الصحة الرقمية بأفريقيا والشرق الأوسط  الذي سيقام في تونس قريبا قال رئيس الجمعية  التونسية لتنمية الصحة أن هدف هذا المشروع هو أن تكون تونس بوابة للاستثمارات في هذا المجال و جسرا بين أفريقيا و الشرق الأوسط في  الصحة الرقمية .

ازهار محجوب ممثل مؤتمر الصحة الرقمية بأفريقيا والشرق الأوسط أكد بدوره على أهمية الصحة الرقمية و الإيجابيات التي يمكن أن تجنيها تونس من وراء ذلك خاصة مع حجم المعطيات المحسوبة على قطاع حيوي كقطاع الصحة تتداخل فيه أطراف عديدة يجب أن تتظافر جهودها لإنجاح النسخة الأولى من هذا المؤتمر الذي ستسلط فيه الأضواء على بلادنا في مجال الصحة الرقمية  بحضور ضيوف من جنسيات مختلفة و خبراء في المجال .

وجدي حمزة منسق عام المشروع أكد  بدوره انه وجب على التونسي توسيع دائرة أحلامه و ان يؤمن بحظوظه و حظوظ  المجتمع المدني للمساهمة في دفع عجلة الاقتصاد  و التنمية و ادخال العملة الصعبة لتونس مؤكدا أنهم مرحبين بانضمام الجهات الرسمية من وزارة الصحة ووزارة تكنولوجيا الاتصال و وزارة الخارجية ورئاسة الجمهورية .. الذي أشار أنها جميعا على علم بإطلاق النسخة الأولى لمؤتمر ومعرض الصحة الرقمية بأفريقيا والشرق الأوسط  في تونس.

كما أنهم أيضا يرحبون بمشاركة القطاع الخاص و  رجال الأعمال ان رغبوا بالالتحاق أيضا .

و قد اختتمت الندوة الصحفية بالإجابة عن جملة من استفسارات الحضور و دعوتهم لمواكبة الأيام الثلاث لهذا المؤتمر الأول من نوعه  في بلادنا .

إيناس

الحصري – مجتمع و قضايا

Read More

Load More Related Articles
Load More By 
Load More In مجتمع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Check Also

مصر.. تحقيق بسقوط شاب من الطابق الخامس واتهام لزوجته الأولى

فتحت السلطات في مصر تحقيقا بواقعة مقتل صيدلي شاب إثر سقوطه من منزله بالطابق الخامس في مدين…