Home أخبار تونس بودربالة: دستور 2014 سبب نكبة تونس أما مشروع الدستور سيحقّق الاستقرار..صوّتوا بـ”نعم”

بودربالة: دستور 2014 سبب نكبة تونس أما مشروع الدستور سيحقّق الاستقرار..صوّتوا بـ”نعم”

2 second read
0
0

أكّد ابراهيم بودربالة عميد المحامين في برنامج ”ميدي شو” اليوم الأربعاء 13 جويلية 2022، وجود ”تقاطعات واختلافات” بين النسخة النهائية لمشروع الدستور المنشورة في الرائد الرسمي والنسخة التي تسلمها رئيس الجمهورية من طرف الرئيس المنسق للهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة العميد الصادق بلعيد.

وأبرز بودربالة أن التوطئة التي تضمنتها نسخة الصادق بلعيد كانت أكاديمية ونخبوية على عكس توطئة النسخة النهائية التي هي سياسية تروي مراحل مرت بها تونس، مبينا أن ”مسودة بلعيد” والنسخة النهائية لمشروع الدستور لكلّ منهما فلسفته.

النسخة النهائية لمشروع الدستور أقرب من الشعب التونسي

واعتبر ضيف ميدي شو أنّه وفقا للمنطق، فإن النسخة النهائية لمشروع الدستور أقرب من الشعب التونسي، اعتبارا لأنها خاطبت وجدان التونسيين وهم في حاجة إلى ذلك اليوم، وفق تقديره.

أما بخصوص التخوّفات من عدم إدراج ضمانات لمراقبة رئيس الجمهورية ومحاسبته في النسخة النهائية لمشروع الدستور، قال بودربالة: ”بعد ترذيل الحياة السياسية وقع التوجّه نحو نظام رئاسي بمعنى أن الرئيس يعيّن رئيس الحكومة والوزراء ويكون هو المسؤول على نجاحها أو فشلها”.

وتابع: ”الأكيد أن مشروع الدستور تضمّن ضمانات تحميل رئيس الجمهورية كامل المسؤولية على عمل الحكومة، ومنح البرلمان دور المراقبة والمساءلة كما مكنه من التقدم بلائحة لوم ضد رئيس الجمهورية، لكن وقع تشديد الإجراءات”.

دستور 2014 هو سبب نكبة تونس

ويرى ضيفنا أنّ الدستور هو اجتهاد بشري ويحمل نسبة رضا وعدم رضا معينة، متابعا: ” نسبة الرضا بالنسبة لي شخصيا تفوق بكثير نسبة عدم الرضا رغم أنني كنت أتمنى ان يكون أفضل في نقاط معينة على غرار دسترة مهنة المحاماة وتركيبة المحكمة الدستورية”.

واعتبر بودربالة أنّ دستور 2014 هو سبب نكبة تونس،

RSS موزاييك أف.أم

Read More

Load More Related Articles
Load More By Tunisie info
Load More In أخبار تونس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Check Also

تحملان أطنانا من الزيت والقمح: سفينتا حبوب تغادران أوكرانيا

 أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم السبت 20 اوت 2022، عن مغادرة سفينتين أخريين تنقلان شحنا…