اقتداء بـ”سي ونّاس”..تونسي يكشف:”أنا معرس عرفي بـ 4 نساء ..ونشجّع الشباب باش يعملو كيفي” (فيديو)

أثار المسلسل الدرامي “براءة” الذي يعرض على قناة الحوار التونسي جدلا واسع في الأيام الأخيرة اثر تسليطه الضوء على ظاهرتي تعدد الزوجات و الزواج العرفي .

و قد اختلفت الآراء في تونس حول هذا الموضوع ،فذهب البعض الى التأكيد بأن مثل هذه الظواهر لمتعد موجودة في بلدنا و أن القانون التونسي على رأسه مجلّة الأحوال الشخصية حسمت هاتين المألتين و منعت تعدد الزوجات و ألغت الزواج العرفي منذ سنوات.

فيما ذهب البعض الآخر الى التأكيد عن أن مثل هذه الظواهر موجودة في تونس ولم يتنتفي بوجود مجلة الأحوال الشخصية و قد زادت في الانتشار خاصة بعد الثورة التونسية حيث انتشرت بشكل كبير في صفوف الشباب بالجامعة و خاصة لدى عدد من المحسوبين على بعض التيارات الدينية .

كما أن هذا المسلسل أعاد الجدل الذي يظن الكثيرون أنه حسم منذ زمن بين الأحكام الشرعية المستمدة من الدين و القانون الوضعي،حيث اعتبر البعض أن تونس دولة مسلمة كما ينص الدستور و بناء عليه فيحق للرجل الزواج بأربع نساء كما ينص الشّرع،فيما اعتبر آخرون أن تونس دولة مدنية كما ينص نفس الدستور و أن الدولة تتعامل بالقوانين الوضعية لذلك فالقوانين الوضعية أعلى درجة من الأحكام الشرعية و بناء على ذلك فإن فلا يحق للمواطن الزواج بأربع نساء وكل من يفعل ذلك يسجن بالقانون لأنه ارتكب جريمة.

و من الرجح أن يتواصل هذا الخلاف الذي لم يحسم و لن يحسم خاصة و أن التونسي يتخبط بين القوانين الوضعية التي يتعامل بها في حياته اليومية و في معاملاته مع المحاكم و المؤسسات الدولة و بين التشريعات الالهية في علاقة بايمانياته وهويته الدينة و انتمائه للدول تتبنى نفس الأفكار بما أنها الدين يعتبر فيها ركيزة أساسية من أساسيات الحياة.

و في خضم هاته المهاترات هناك مواطن تونسي أكد في تصريح لأحد البرامج التي تقوم بنقل آراء التونسيين على “اليوتيوب” أنه متزوج من أربعة و يعيش معهم في تونس .

و عندما أعلمه الصحفي بأن القانون التونسي يمنع ذلك أجاب “ثلاثة منهن تزوجتهن عرفي  ، و القانون الذي تتحدثين عنه لن يتحكم في حياتي”.

و عن العدل بين زوجاته قال “أنا أعدل بيهن في كل شيء من المعاشرة حتى الأموال حتى الحب في كل شيء و كلهن سعيدات معي و أنجبت منهن 8 أبناء فيهم من يعيش خارج تونس و فيهم من يعيش معي في تونس”.

وتابع “أنصح الشباب التونسي بأن يخطوا على خطاي و يتبعني المهم أن يكون جسمه رياضي و عقله نظيف حتى يقدر على تقسيم طاقته و وقته بينهن”. 

فكم لدينا في تونس من شخص متزوج بأكثر من امرأة ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوى محمي !!